كل ما تصبو إليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أترك بصمتك

الطاقم اللإداري

إدارة قوية وراشدة تعني مؤسسة رائدة .....

الطاقم التربوي

القوة الضاربة .....

العمال المهنيين

جنود الخفاء لايراهم الكثيرين لكن أعمالهم بادية .....

السنوات الأولى غرس اليوم

معركة الحسم تبدأ معهم .....

السنوات الرابعة الحسم

محك مدى فاعلية خططنا التربوية .....

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

أهمية اللغة العربية ومكانتها

أهمية اللغة العربية ومكانتها

تعريف اللغة اللّغة هي طريقة التّواصل بين الشّعوب والنّاس من مُختلف المنابت والأُصول، وتختلف اللّغة في تعريفها من شخص لآخر ومن منطق لآخر؛ لأنّها ترتبط بشكلٍ كبيرٍ بالعلوم ممّا يُعطيها مجالاتٍ أوسعَ بكثير في تعريفها. يقول ابن جنيّ في تعريفها: (اللّغة هي الأصوات التي يُعبّر بها النّاس عن حاجاتهم)، وقال ابن خلدون في حقّها: (هي عبارة المُتكلّم عن الذي يقصده).[١] إنّ اللّغة العربيّة من أبرز اللّغات على الإطلاق وأكثرها جزالةً في الألفاظ وقُدرةً على استيعاب المعاني الجليّة، إذ تُدعى بلغة الضّاد، وهي لغةٌ فضفاضةٌ واسعةُ المدى والبيان، وقد كان العرب سابقاً يتفاخرون بقدرتهم على نظم الشّعر وضرب الأمثال والنّثر والبلاغة، ومازالَ اللّسانُ العربيّ فصيحاًَ حتّى اختلطت بالعرب عناصرَ من العجم الذين دخلوا في الإسلام عصرَ الدّولة الأمويّة، وبشكلٍ أكبر في عصر العبّاسيين المُتأخّر؛ حيث أُعجمت الألسنة وتأثّر بَريق لغة الضّاد، فاحتاجَ الأمر أن يقف رجال القواعد لضبط الألسنة وتقويم اعوجاجها، وتنقيحها من الدّخائل والمُصطلحات التي ليست منها. نشأة اللغة العربية تُعتبر اللّغة العربيّة من أقدم اللّغات، ويعود أصلها إلى اللّغات السّامية، وتُعتبر الأقرب إليها من بين جميع اللّغات التي تعود لنفس الأصل، ويعود أصل أقدم نصوصٍ عربيّة عُثِرَ عليها إلى القرن الثّالث بعد الميلاد، وهي نصوص شعريّةٌ جاهليّةٌ تتميّز ببلاغة لغتها، وأسلوبها الرّاقي، ووزنها الشعريّ المُنتظم، وترجح أغلب الأقوال بأنّ أصل اللّغة العربيّة يعود لبلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربيّة، وتطوّرت مع الزّمن نتيحةً لعدّة عوامل، منها تعدُّد الحضارات وتعدُّد لهجاتها، وإقامة الأسواق المُختلفة مثل سوق عكاظ. وتُعتبر الأسواق من أبرز العوامل التي أثّرت وتسبّبت في ظهور اللّغة العربية الفصيحة وتطوّرها كثيراً.[٢] أهميّة اللغة العربيّة ومكانتها تُعتبر اللّغة بشكل عامّ من أهمّ ميّزات الإنسان الطبيعيّة والاجتماعيّة، وهي الوسيلة الأفضل للتّعبير عن المشاعر والاحتياجات الخاصّة بالفرد والجماعة، وتأتي أهميّة اللّغة العربية من أنّها من أحد مُكوّنات المُجتمع الرئيسيّة، ومن أهمّ عوامل البناء في مُختلف الحضارات والثّقافات، وهي السّبب الرئيسيّ في قيام الدّول وإنشاء المُجتمعات المُختلفة؛ لأنّ التّواصل الذي يتمّ عن طريق اللّغة هو اللّبنة الأساسيّة في عمليّة البناء هذه، وقوّة وبلاغة اللّغة يُعبّر بشكل كبير عن تماسك المجتمع النّاطق بها، واهتمامه بها وبقواعدها، وعلومها، وآدابها، وضوابطها، وهذا يُعدّ أجمل أشكال الرُقيّ في التّفكير والسّلوك لدى المُجتمعات المُحافظة على لغتها.[٣] حَظِيَت اللّغة العربيّة بما لم تحظَ بهِ أيّة لُغةٍ من الاهتمام والعناية، وهذا أمرُ الله نافذٌ فيها؛ لأنّها لُغةُ القرآن الكريم وهذا بدوره أعظم شرف وأكبرَ أهميّةٍ للّغة العربيّة؛ لأنّ الله جلّ جلاله اختارها من بين لُغات الأرض ليكون بها كلامهُ الخالد الذي أعجز بهِ من كانَ ومن سيأتي إلى قيام السّاعة، ولا يكونُ هذا الإعجاز إلاّ لكون هذهِ اللّغة تحتمل ثقل الكلام الإلهيّ وقوّة الخطاب الربّاني. سُمّيت اللّغة العربيّة بلغة القرآن والسُنّة، وقال تعالى: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ)،[٤] وكل هذا يُشير إلى أهميّة اللّغة العربيّة في فهم آيات القرآن ومقاصدها ومعانيها بشكل واضح؛ لأنّ القرآن نزل بلسانٍ عربيّ فصيح ومُبِين في عصرٍ كان مُعظم النّاس يتباهون ويتفاخرون ببلاغة وفصاحة لغتهم، وإلمامهم بقواعدها، وضوابطها، وقد نزل القرآن الكريم بمعانٍ، وتراكيبَ، وجملٍ بليغة جدّاً، تحتوي على الكثير من التّشبيهات والاستعارات، والأساليب اللغويّة البليغة، ممّا أضاف لمكانة اللّغة العربيّة درجاتٍ كثيرةٍ، حتّى أصبحت اللّغة الخالدة الوحيدة في العالم.[٥] تمتدّ أهميّة اللّغة العربيّة إلى العلاقة الوطيدة بينها وبين الثّقافة والهويّة الخاصّة بالشّعوب، فهي وسيلة التّواصل بينهم، وهي التي تُعبّر عن تفكير الأمم، والوسيلة الأولى في نشر ثقافات الأمم المُختلفة حول العالم، وبما أنّ اللّغة العربيّة هي المسؤولة عن كلّ هذه الأمور فهي إذاً التي تُشكّل هويّة الأمّة الثقافيّة التي تُميّزها عن باقي الأمم[٦]. يتميّز التّاريخ العلميّ العربيّ باحتوائه على الكثير من المُؤلّفات العلميّة في شتّى المجالات العلميّة باللّغة العربيّة، وكان المُؤلّفون العرب يكتبون مُؤلَّفاتهم بطريقة مُميّزة عن غيرهم، وتكون مُؤلَّفاتهم تتحدّث في أكثر من تخصصٍّ علميّ واحد، مثل كتاب إسماعيل بن أبي بكر بن المقرّي المُسمّى (عنوان الشّرف الوافي في علم الفقه والعروض والتّاريخ والنحو والقوافي)؛ فهذا الكتاب يتحدّث عن الفقه، وعلم العروض والقوافي، وغيرها من العلوم المُختلفة، وهذا يدلّ على عبقريّة اللّغة العربيّة؛ لأنّها تُتيح المجال بشكلٍ كبير للكُتَّاب بأن يربطوا المَواضيع المُختلفة ببعضها دون أن يضعوا القارىء في دوّامة من التشتّت وعدم الفهم نتيجةً لتعدُّد المواضيع ضمن المُؤلّف الواحد.[٧] إنّ اللّغة هي الوعاء الأساسي الذي يحتوي العلوم، والتّكنولوجيا، والثّقافة، والتّاريخ، والحضارة، والهوية، والمشاعر، فإن استطاعت أمّةٌ المحافظة على لغتها ستكون من أكثر الأمم تقدُّماً وتطوّراً، ومن الواضح أيضاً أنّ هنالك مُشكلةٌ في تعليم ونشر العلوم في العصر الحاليّ باللّغة العربيّة، واعتماد اللّغة الإنجليزيّة غالباً في التّعليم في الجامعات العربيّة وأحياناً في المدارس أيضاً، وتكوّنت هذه المشكلة بسبب ضعف المُحتوى العربيّ في العلوم الجديدة، وافتقار الجانب العلميّ العربيّ للمُؤلّفات المكتوبة باللّغة العربيّة، وإن وجدت أحياناً يكون المُحتوى العلميّ قديماً جدّاً لا يُؤخذ به، أو أنّه غير صحيحٍ أو غير مُوثّقٍ، بالرّغم من أنّ تعليم العلوم باللّغة العربيّة أسهل وأكثر إمتاعاً؛ نظراً لأنّ اللّغة العربيّة تُعطي مجالاً للإيجاز والتّعبير بشكلٍ كبيرٍ عن المواضيع المُختلفة، فهي لغةٌ مَرِنةٌ جداً في شرح الأمور العلميّة في ظلّ الوفرة الكبيرة في المفردات والأساليب اللغويّة.[٨] مزايا وخصائص العربية تُعدّ اللّغة العربيّة لغةً خالدةً، ولن تنقرض مع مرور الزّمن أبداً حسب دراسة لجامعة برمنجهام أُجريت للبحث في بقاء اللّغات من عدمه في المُستقبل، وتتميّز اللّغة العربيّة بالكثير من الميزات التي توجد في لغة الضّاد فقط ولا توجد في غيرها من اللّغات، ويُذكَر من هذه الميزات ما يأتي:[٩] الفصاحة: وهي أن يخلو الكلام ممّا يشوبه من تنافرٍ بالكلمات، وضعف التّأليف، والتّعقيد اللفظيّ. التّرادف: وهو أن يدلّ عددٌ من الكلمات على نفس المَعنى المراد. الأصوات ودلالتها على المعاني: بمعنى أن يفهم معنى الكلمة بشكلٍ عامّ أو دقيق من خلال الصّوت فقط، وهذه من أهمّ الميزات الخاصّة باللّغة العربيّة. كثرة المُفردات: تزخر اللّغة العربيّة بعددٍ وافرٍ جدّاً من المُفردات، ولا تحتوي لغةٌ أخرى على عدد أكثر أو يُساوي العدد الذي تحتويه لغة الضّاد. علم العروض: وهو العلم الذي ينظم أوزان الشّعر وبحوره، ويضع القواعد الرئيسيّة لكتابة الشّعر، ممّا جعل الشّعر العربيّ هو الأكثر بلاغةً وفصاحةً نتيجةً لاتّباعه أوزانٍ مُحدّدة، وقواعدَ رئيسيّةٍ. الثّبات الحرّ: من أكبر التّحديات التي واجهتها العربيّة هو ثباتها وانتصارها على عامل الزّمن والتطوّر، في حين أنّ اللّغات الأخرى مثل الإنجليزية قد تطوّرت واختلفت بشكل كبير عبر الزّمن. التّخفيف: وهو أن أغلب المُفردات في اللّغة العربيّة أصلها ثلاثيّ، ثم يأتي الأصل الرباعيّ، ثمّ الخُماسيّ على التّرتيب في كثرة انتشاره في أصول المُفردات العربيّة.

فنلندا أقوى دولة في التعليم عالميًّا



فنلندا أقوى دولة في التعليم عالميًّا







التأديب القرار الوزاري رقم : 778 المؤرخ في : 26/10/1991 المتضمن نظام الجماعات التربوية في المؤسسات التعليمية و التكوينية .



التأديب
    القرار الوزاري  رقم : 778 المؤرخ في : 26/10/1991 المتضمن  نظام الجماعات التربوية
                                   في  المؤسسات التعليمية و التكوينية .

الإخلال بالنظام العام والمخالفة القانونية المتعلق بنظام الجماعة التربوية أو بالقانون الداخلي للمؤسسة
يؤدي قانونا حسب جسامة  وخطورة المخالفة إلى مثول التلميذ المخالف أمام مجلس التأديبي تطبيقا لأحكام المواد
40 و50 و58 و 63 من لقرار الوزاري  المتعلق بنظام الجماعة التربوية المؤرخ  في 26/10/1991
تحت رقم : 778 و التي تنص بالحرف الواحد تباعا  :
المادة  40  : تعرض الغيابات  المتكررة  غير المبررة  التلميذ المخالف إلى عقوبات قد تؤدي  إلى الفصل النهائي  و طبقا للإجراءات  التأديبية الجاري بها العمل .
المادة  50 : يؤدي كل سلوك يعرقل الأنشطة المدرسية و يخل بقواعد النظام و الانضباط داخل المؤسسة إلى عقوبات و تقديم التلميذ إلى المجلس التأديبي  .
المادة 58: يتعرض التلاميذ  في حالة الغياب غيرا لمبررة عن المرقد أو المطعم أو قاعة الذاكرة أو الإخلال  بقواعد الحياة الجماعية إلى عقوبات بمكن إن تؤدي إلى حرمانه من النظام المستفاد منه  بعد مثولهم أمام المجلس التأديبي  .
  المادة 63: يترتب عن ثبوت الغش أو التزوير في الفروض و الإختبارات الحصول على علامة  الصفر
بالإضافة إلى العقوبة الأخرى المنصوص عليها في التنظيم المعمول به .
 تصنيف العقوبات .
تصنف العقوبات إلتي يمكن أن يتعرض إليها التلميذ عند ثبوت مخالفته
لأحكام القانون  ووفقا لخطورة المخالفة إلى : 
عقوبات من الدرجة الأولى  :
1 – الإنــــــذار .
2 -  التوبيــــخ .
يحق لمدير المؤسسة إتحاد إحدى هتين العقوبتين دون استشارة المجلس مثل :
عقوبات من الدرجة الثانية  و هي :
الإقصاء  المؤقت من يوم إلى 03 ثلاثة أيام .
الإقصاء  المؤقت من 04 إلى 08 ثمانية أيام .
عقوبات من الدرجة الثالثــة  و هي  :
الإقصاء  من النظام الداخلي  .
الإقصاء  من المؤسسة مع اقتراح التحويل إلى مؤسسة أخرى  .
الإقصاء  من المؤسسة دون اقتراح التحويل إلى مؤسسة أخرى . الفصل النهائي .
و نؤكد على إن فصل التلميذ نهائيا لا يقرر إذا لم يكمل التلميذ 16 سنة من  العمر  تطبيقا لإحكام المادة الخامسة من الأمر  رقم : 67  -  35 .المتضمن تنظيم التربية و التكوين  .
الطعـــــن  :
لا يقبل الطعن بالنسبة للعقوبات من الدرجتين الأولى و الثانية و يحق للمعاقب الطن في عقوبات الدرجة الثالثة  يقدم الطعن كتابيا أمام لجنة الطعن على مستوى مديرية التربية  أما من طرف التلميذ ذاته أو من طرف وليه في ظرف أسبوع ابتداء من تاريخ تبليغ قرار مجلس التأديب .

لجنة الطعن الخاصة بالتلاميذ
تؤسس لجنة الطعن على مستوى مديرية التربية ابتداء من أول السنة الدراسية وتتكون من الأعضاء التالية مديرا لتربية
أو ممثله رئسا
مدير مؤسسة التعليم الثانوي مدير مدرسة أساسية مفتش التربية والتعليم الأساسي مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني
ومستشار للتوجيه المدرسي والمهني
أستاذ رايس للتعليم الأساسي
ممثلين اثنين 02 عن جمعيات أوليا التلاميذ
ملاحظة 
إذا كان لأحد أعضاء لجنة الطعن علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالقضية المطروحة في الاجتماع فلا يمكنه المشاركة في مداولات للجنة تعقد لجنة الطعن اجتماعاتها بنا على استدعاء من مدير التربية رئيسها الرسمي لا يعلق طلب الطعن قرار
المجلس التأديبي الذي يبقى ساري المفعول ونافذا إلى أن ترفضه لجنة الطعن تتخذ لجنة الطعن قراراتها بالقلبية البسيطة
لأصوات أعضائها الحاضرين تكون قرارات لجنة الطعن غير قابلة للطعن.



مواظبة التلاميذ المرجع : القرار الوزاري رقم 833 بتاريخ 14/11/1991 المتعلق بمواظبة التلاميذ في المؤسسات التعليمية



مواظبة التلاميذ
المرجع :  القرار الوزاري رقم 833 بتاريخ 14/11/1991  المتعلق بمواظبة التلاميذ في المؤسسات التعليمية

             كانت المواظبة غير مضبوطة بنصوص في التشريع المدرسي  الجزائري و أول مرة ضبطت فيها كانت بصدور القرار الوزاري رقم : 778 المتعلق بنظام الجماعة التربوية تم حدد تحديدا خاصا بالقرار المذكور  أعلاه  ويضع هذا القرار  حدا لمختلف المبادرات التي كانت تؤخذ  من طرف مديري  المؤسسات المختلفة  و التي كانت  تتفاوت شدة و لينا .
              يهدف هذا القرار إلى ضبط الكيفيات  و الإجراءات  المتعلقة بمتابعة  مواظبة التلاميذ  في المدارس الأساسية و الثانويان  و المتاقن .
              و يترتب على المواظبة إلزام التلاميذ بالأنتظام في الحضور بالمؤسسة و متابعة الدراسة طبقا  للتنظيم المدرسي الجاري به العمل .
              يجب على التلميذ الحضور في جميع الدروس و حصص الأشغال التطبيقية المقررة في الجدول الزمني الرسمي و المشاركة  في كل الأنشطة  المكملة المبرمجة بصفة  قانونية  .  
              لا يكون الإعفاء  عن حصص التربية البدنية و الرياضية  إلا  لأسباب صحية و بناء على شهادة طبية  يمنحها طبيب الصحة المدرسية  و ان تعذر فطبيب من القطاع الصحي العمومي او من طبيب محلف او معتمد .
               يلزم التلميذ الحضور في المؤسسة خمس دقائق على الأقل قبل الشروع في العمل داخل الأقسام .
               يلتحق التلاميذ الداخليون بالمؤسسة إما عشية استئناف الدروس او ساعة على الأقل قبله و ينصرفون بعد الدروس الأخيرة التي تسبق فترات راحتهم و عطلتهم .
                تطلب إدارة المؤسسة من التلاميذ احترام  مواعيد الدوام في المؤسسة  و لا يسمح  لهم  في حالة التأخر بالدخول  الا بترخيص من مدير المؤسسة  او من الموظف المكلف . لا تتحمل الإدارة المدرسية  مسؤولية  التلاميذ الدين يبقون خارج  المؤسسة بعد  إغلاق الأبواب .
               لا يسرح التلاميذ من المؤسسة  في حالة غياب  المعلم او الأستاذ  بصفة طارئة  إلا إذا كانت حصة التغيب  في اخر الفترة الصباحية أو المسائية .
               يقوم مدير المؤسسة بمتابعة مواظبة التلاميذ  بصفة مستمرة  و يتخذ جميع التدابير اللازمة في حالة الإخلاء بها  . و تكون مراقبة مواظبة التلاميذ  يوميا تحت مسؤولية مدير المؤسسة  و يمارسها مبدئيا  في القسم و قاعات المذاكرة و قاعات المداومة  و المراقد ز المطعم و الساحة  و بصفة عامة أثناء حركاتهم  داخل المؤسسة كل من  الأستاذ و تائب المدير للدراسات و مستشاري التربية  وفقا للمهام المجددة لهم في هذا الشأن . و تدون الغيابات و تأخرات التلاميذ  في السجلات و الوثائق المعتمد لهذا الغرض .
              يساهم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة و المدرسة  في مراقبة  مواظبة  أبنائهم . وينبغي إخبارهم بالجدول الزمني الرسمي  و البرمجة القانونية  لأنشطة أبنائهم .
              لا يسمح  لأي تغيب الالتحاق بالقسم الا بعد  الحصول على ترخيص يمنحه المسؤول المعني  قي المؤسسة  و تعج الغيابات بسبب المرض  او الأحداث العائلية غيابات قانونية  و تثبت شفويا بحضور الأولياء  او كتاب موقع . ويبلغ الأولياء عن تأخرات  أبنائهم و تغيبانهم و يترتب عليهم تبريرها  بالحضور أو بالكتابة  .

مخالفة المواظبة .
            يترب علي الناخرات و الغيابات المتكررة غير المبررة ثلاث مرات  في الشهر إنذار مكتوب يبلغ إلى الأولياء و يحفظ بنسخة منه في ملف التلميذ . تفرض الناخرات و الغيابات  المتكررة غير المبررة  التلميذ  المخالف  إلى عقوبة  أخرى و قد تؤدي به إلى المثول أمام  المجلس التأديبي  .
يتعرض التلاميذ الداخليون  في حالة  الغياب غير المبرر من قاعة المذاكرة أو المداومة أو المطعم أو المرقد إلى عقوبات بمكن أن تؤدي إلى حرمانهم من النظام  المستفاد منه بعد  مثولهم أمام  مجلس التأديب 
           ينجر عن الغيابات غير المبررة في الفروض و الاختبارات  الحصول على علامة  الصفــر .

          إذا غاب التلميذ ثلاثة أيام متتالية يشعر الأولياء  كتابيا و يتوجب عليهم تبرير الغياب  و إذا  استمر الغياب بعد ذلك  مدة أسبوع يبعث إلى الأولياء  بإشعار ثان  و في حالة عدم الرد  و التمادي في الغيابات لمدة أسبوع  أخر  ترسل المؤسسة الى الأولياء  أعذار الغائب بالرجوع  مضمون يحدد مهلة  أسبوعين لتبرير الغياب أو الالتحاق بالمؤسسة  وإذا لم يلتحق التلميذ  بالمؤسسة و لم يقدم سببا لغيابه عند انقضاء المهلة المذكورة في الاغذار  فانه يعتبر قد انفصل  بإرادته و يتوجب  حينئذ شطبه من قوائم المؤسسة .

جمعية أولياء التلاميذ في المؤسسة التربوية . المرجع القانون رقم : 90/31 المؤرخ في : 17/جمادى الأول لعام 1411 الموافق ل : 04/12/1990 يتعلق بالجمعيات المنشور رقم : 173 م.ن.ا.ث /نث 90/ المؤرخ في : 12/09/1990 المتعلق بتكوين جمعية أولياء التلاميذ :



جمعية أولياء التلاميذ في المؤسسة التربوية .
المرجع القانون رقم : 90/31  المؤرخ في : 17/جمادى الأول لعام 1411 الموافق ل : 04/12/1990 يتعلق بالجمعيات
المنشور رقم : 173 م.ن.ا.ث /نث 90/ المؤرخ في : 12/09/1990  المتعلق بتكوين جمعية أولياء التلاميذ :

              جمعية أولياء التلاميذ  هيئة رسمية و محلية على مستوى كل مؤسسة تربوية  وأنها تسيير نفسها بنفسها بالتنسيق  مع إدارة المؤسسة   و ذلك طبقا  للقانون رقم :
 المرجع القانون رقم : 90/31  المؤرخ في : 17/جمادى الأول لعام 1411 الموافق ل : 04/12/1990 يتعلق بالجمعيات
المنشور رقم : 173 م.ن.ا.ث /نث 90/ المؤرخ في : 12/09/1990  المتعلق بتكوين جمعية أولياء التلاميذ :
ويتكون  مكتب الجمعية من :
رئيس  واحد
نواب الرئيس  (من 02 إلى 05 نواب )
كاتب عام  واحد .
كاتب مساعد  واحد .
أمين المال  واحد .
أمين المال مساعد واحد .
               تتكون جمعية أولياء التلاميذ من أولياء التلاميذ المتمرسين  بالمؤسسة . يجتمعون في جمعية عامة بمبادرة من مدير المؤسسة . وينصب المكتب . و تطلب هذه الجمعية اعتمادها من المصالح الولائية. بعد تقديم ملف لهذا الغرض. وعند تسليم الوصل  باستطاعة الجمعية أن تنشط في انتظار الاعتماد. الرسمي  من المصالح الولائية .يفتح سجلا أولا  :  هو سجل المداولات التي يجب ان تكون جميع أوراقه مرقمة و مؤشرة  من طرف المحكمـــة .
كما يفتح سجلا ثانيا  : هو سجل المحاسبة  تؤشر أوراقه المرقمة من طرف المحكمــة .
             يمكن أن تعقد الجمعية اجتماعاتها بالمدرسة خارج أوقات الدراية  و باذن من مدير المؤسسة و ليس لمدير المؤسسة  أي دخل أو تدخل في شؤون  الجمعية  و لا يتكفل بسجلاتها  يمكن له  ان يرشد أعضاءها  و يوجههم لما تنتظره المؤسسة منهم .
              إن  علاقة أي مؤسسة تعليمية مع الجماعة المتمثلة في جمعية أولياء التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في هذه المؤسسة  ضرورية  لما لها من فوائد تعود علي التلاميذ و تساعد على السير الحسن للمؤسسة باعتبارها النواة الأساسية  فإذا كانت الأسرة هي الوعاء  التربوي الذي تتشكل فيه  شخصية الطفل  تشكيلا فرديا  و اجتماعيا و التي عن طريقها يكتسب اللغات و أللهجات  و العادات و التقاليد
 والاتجاهات و التوقعات  فالمدرسة  تعمل على تلقينه  طرق الكم على الصحيح و الخطاء  و تبسيط الأمور
 و تقديمها في  نظام تدريجي تتفق و قدرات الطفل العقلية  و تنقية و مسح كل ما من شانه  أن يفسد نمو الطفل  و يؤثر فيه تأثيرا سلبيا موازاة بالبيت  و الشارع و المخلطة  و بتظافر الجهود بالا مكان تكوين شخصية قادرة على التكيف و التفاعل مع  المجتمع .
             فالأغلبية ترى أن مهمة التربية مقتصرة على المؤسسة فقط دون غيرها  و ليس هناك اتصال بينها و بين الأسرة  و من تم ضرب علي المؤسسات سياج من العزلة  و الغموض  و بهذه الطريقة و الاعتقاد  لا تحقق المدرسة أهدافها ولا المجتمع .
             و المطلوب التعاون و التكامل بين الأسرة , و المدرسة , و جمعية أولياء التلاميذ  للقضاء علي الانحراف . و الشوائب التي تحيط بتلامذتنا من كل ناحية, و بقوة . مع مراعاة متطلبات العصر متماشيا  مع حضارة الأخلاق الإسلامية , و البعد عن التقليد الأعمى .

             كما تنشط بالمؤسسة جمعيات أخري  يشرف عليها  عنصر من المؤسسة  كالجمعية الثقافية و الرياضية  ونوادي كنادي  المسرح و نادي الموسيقى و نادي العرائس  و ... 

التقويم و التنقيط المرجع النشور الوزاري رقم 677 الصادر بتاريخ 28/11/1989

التقويم و التنقيط
المرجع النشور الوزاري رقم 677  الصادر بتاريخ 28/11/1989
سلم التنقيط المعمول به في التفتيش التربوي


الأصنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاف
الدرجات
دون المتوسط
متوسط
جيد
جيد جدا
ممتاز
الدرجة :  01
09.50  -     10.00
10.50  -     11.00
11.50 -      12.00
12.50 -     13.00
13050
الدرجة :  02
10.00  -     10.50
11.00  -     11.50
12.00 –     12.50
13.00 -      13.50
14.00
الدرجة :  03
10.50  -     11.00
11.50  -     12.00
12.50 –     13.00
13.50 -      14.00
14.50
الدرجة :  04
11.00  -     11.50
12.00   -    12.50
13.00 -      13.50
14.00 –     14.50
15.00
الدرجة :  05
11.50  -     12.50
12.50   -    13.00
13.50 -      14.00
14.50 –     15.00
15.50
الدرجة :  06
12.00  -     12.50
13.00   -    13.50
14.00 -      14.50
15.00 -      15.50
16.00
الدرجة :  07
12.50  -     13.00
13.50  -     14.00
14.50 -      15.00
15.50 –     16.00
16.50    -    17.00
الدرجة :  08
13.00  -     13.50
14.00   -    14.50
15.00 -      15.50
16.00 –     16.50
17.00    -   17.50
الدرجة :  09
13.50  -     14.00
14.50  -     15.00
15.50 -      16.00
16.50 –     17.00
18.00    –   18.50
الدرجة :  10
14.00  -     14.50
15.00   -    15.50
16.00 –     16.50
17.00 -      17.50
19.00    -    19.50

                كان تقويم الموظف ليخضع  لمقاييس موحدة تطبق على الجميع فلكل مسؤول أو مفتش معايره الخاصة ونتج عن هذا فوارق عديدة  و متباينة بين الموظفين المنتمين خاصة إلى سلك واحد و رتبة واحدة يعملون في ولاية واحدة  مما أثار حفيظة البعض و تذمر الآخرين  و تفاديا لهذه الظاهرة السلبية أصدرت المفـتشية العامة  جدولا موحدا لتنقيط الموظفين معلمين و إداريين

 و مسيرين في المنشور المذكور أعلاه 

التوجيه المدرسي و المهني المستشـارون و المستشـارون الرئيسيون للتوجيه المدرسي و المهني .

  

التوجيه المدرسي و المهني
المستشـارون و المستشـارون الرئيسيون للتوجيه المدرسي و المهني .
القرار الوزاري 827 المؤرخ في : 13/11/1991

كان القرار الوزاري 994 بتاريخ 15/9/1983 هو المعتمد في هذا السلك إذا انه هو الذي يحدد شروط تدخل المستشارين الرئيسيين للتوجيه المدرسي والمهني في مؤسسات التعليم الثانوي والقرار الوزاري المذكور في المرجع جاء يحدد المهام الخاصة بهذا السلك 
الأحكام العامة
-يخضع مستشارو التوجيه المدرسة المهني إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني ويعملون تحت إشراف
يمارس سلك مستشاري التوجيه المدرسي والمهني مهامه في مركز التوجيه المدرسي والمهني
في الإكماليات وفي الثانويان و المتاقن ويمارسون نشاطاتهم في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة من المؤسسات للتعليم الثانوي والتكوين يحددها لهم مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني
يتولون مسؤلون الأشراف على المقاطعة  ويقدمون في هذا الشأن تقارير دورية عن نشاطاتهم
- يكلفون بجمع الأعمال المرتبطة بتوجيه التلميذ واع لأمهم ومتابعة عملهم المدرسي
- يقوم بالدراسات والاستقصاءات في مؤسسات التكوين وفي عالم الشغل
- يساهمون في تحليل المضامين والمسائل التعليمية كما يمكن أن يكلفوا بأجراء الدراسة  والاستقصاءات في إطار تقويم مردود المنظومة التربوية وتحسينه  .
يمكن ان يخلف مستشار التوجيه المدرسي و المهني مدير مركز التوجيه  المدرسي و المهني 
في حالة  الغياب  او المنع .
أحكام خاصة : 
يتدرج النشاط  الذي  يقومون به في المؤسسات التعليمية  في اطار نشاطات الفريق التربوي  التابع للمؤسسة .
يقومون في بداية كل سنة  دراسة برامج نشاطاتهم  الى مدير المؤسسة المعنية .
يمار مستشار التوجيه نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت إشراف مدير المؤسسة بالتعاون مع نائب المدير للدراسات و مستشار التربية  . 
في مجال التوجيه  :
تتمثل نشاطاته في هذا المجال عموما في : 
القيام بالإرشاد النفسي و التربوي قصد مساعدة التلاميذ  على التكيف مع النشاط التربوي  : 
إجراء الفحوص النفسية  الضرورية  قصد التكفل  بالتلاميذ الدين يعانون مشاكل خاصة .
المساهمة في عملية  استكشاف التلاميذ المتخلفين مدرسيا  و المشاركة في تنظيم التعليم  المكيف و دروس الاستدراك  و تقييمها .
في مجال الأعلام:
تتمثل نشاطاته في هذا المجال خاصة في :
- ضمان سيولة الأعلام و تنمية الاتصال داخل المؤسسة التعليمية و ااقامة مناوبات بغرض استقبال التلاميذ
و الأولياء و الأساتذة .
- تنشيط حصص إعلامية جماعية و تنظيم لفاءات بين التلاميذ و الأولياء و المتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة
  تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية .
- تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة و الحرف و المنافذ المهنية المتوفرة في عالم الشغل .


- تنشيط مكتب الإعلام و التوثيق في المؤسسات التعليمية بالاستعانة بالأساتذة و المساعدين التربويين و تزويده
  بالوثائق التربوية قصد توفير الإعلام الكافي للتلميذ .
-  يطلع مستشار التوجيه المدرسي و المهني  في إطار بادية مهامه على ملفات التلاميذ  المدرسية و على جميع  المعلومات التي تساعد على ممارسة وظائفه و يخضع في هذه الحالة  إلى قواعد السر المهني .
يشارك في مجالس الأقسام  بصفة استشارية  و يقدم أثناء  انعقادها كل المعلومات  المستخلصة من متابعته للمسار
المدرسي للتلاميذ  صد تحسين ظروف عملهم  و الحد من التسرب المدرسي .

أحكام ختاميــــــــــــــة :
يمك مدير مركز التوجيه المدرسي و المهني تكليف مستشار التوجيه المدرسي و المهني بالمشاركة في نشاطات ثقافية و تربوية و اجتماعية تتطلب كفاءات خاصة .
 يمكنه عند الضرورة أن ينوب عن مدير مركز التوجيه المدرسي و المهني  في إشغال اللجان المختصــة .
يشارك مستشارو التوجيه المدرسي و المهني في عملية التكوين و تحسين المستوى و تحديد المعارف  التي تنظمها وزارة التربية  و تدخل  هذه المشاركة في واجبان هم المهنية  .
يقوم المستشار زيادة على المهام المذكرة أعلاه للنشاطات الإضافية التالية :
- القيام بالدراسات و التحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
-  يتابع نشاطات مستشاري التوجيه المدرسي  و المهني المبتدئين و يشرف عليها  في إطار التكوين المتواصل .
-  يمكنه  بعوان النشاطات الإضافية المذكورة  الاستفادة من تقليص في المقاطعة التي يشرف عليها .


المقتصد ( أو من يقوم مقامه ) المرجع القرار الوزاري 829 بتاريخ 13/11/1991 المتضمن مهام المقتصدين و من يقوم مقامهم .





المقتصد ( أو من يقوم مقامه )
                  المرجع القرار الوزاري 829  بتاريخ 13/11/1991  المتضمن مهام  المقتصدين و من يقوم مقامهم  .


حددت مهام المقتصد و كذا المسير الذي يقوم مقام المقتصد تحديدا دقيقا  و قد كان يشوبها  بعض الغموض
 و الإيهام في بعض المجالات  مما تسبب في  كثرة من المشاكل  الشكلية التي كثيرا  ما عاقت سير المؤسسة .
وترى أن الإشكال زال اغلبه و ستزول الحسابات التي  كانت  كثيرا  ما تضيع العلاقات بين مدير المؤسسة
 و المقتصـــد .
يمكن أن يكلف مدير التربية  القيام بمهام المقتصد نائب المقتصد المسير أو مساعد أعوان المصالح الاقتصادية  المسير في مؤسسة التعليم و التكوين .
يكلف المقتصد تحت سلطة مدير المؤسسة  بتسيير الوسائل  و تسييرها بغرض  تحقيق الأهداف  المرسومة  للمؤسسة .
يتولى مدير المؤسسة  مسؤولية الأمر بالصرف  بينما يقوم المقتصد بوظيفة العون المحاسب  فيها طبقا للاحكام  القانونية و التنظيمية  السارية المفعول .
يعتبر المقتصد من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة  في كل ما يتعلق بتوفير الشروط المادية و المالية  الضرورية لتنظيم حياة الجماعة التربوية  في المؤسسة  و بهذه الصفة  يتلقى المقتصد التعليمات  و التوجيهات من مدير المؤسسة  و يقدم له يوميا تقريرا  عن الوضعية في المؤسسة .
يلزم المقتصد بالحضور الدائم في المؤسسة  مثله في هذا مثل  الموظفين الإداريين  الآخرين  ممن يلزمهم  الحضور الدائم . يمكن في إطار مهامه ان يستحضر في  أي وقت من الليل أو النهار .  المقتصد او من يقوم مقامه  عضو شرعي في جميع المجالس  المقامة في المؤسسة  باستثناء  مجالس الأقسام  و مجلس القبول و التوجيه  اللذين يمكن استدعائه للمشاركة في اجتماعاتها بصفة استثنائية عند الضرورة . 
يشارك المقتصد في عمليات التكوين  و تحسين المستوى  و تجديد المعارف  و كذا في المسابقات  و الامتحانات  التي تنظمها  وزارة التربية .
للمقتصد مهام إدارية و مالية و تربوية و محاسبية .
المهام الإدارية
تتمثل المهام الإدارية التي يمارها المقتصد  أو من يقوم مقامه تحت إشراف مدير المؤسسة و مسؤوليته على :
1-  إعداد مشروع ميزانية المؤسسة .
2-  تحضير القرارات المعدلة للميزانية .
3-  القيام بعمليات  التحقيق  و التصفية في مجال الإيرادات .
4-  القيام بعمليات الالتزام و التصفية  في مجال الصرف .
5-  إعداد الصفقات و العقود .
6-  ضمان  التموين ومتابعة الاستهلاك .
7-  إجراء الجرد العام و الجرد الدائم .
1-            امساك الملفات المالية للموظفين .



المهام التربوية 
تتعلق النشاطات التربوية التي يمارسها  المقتصد  بالمشاركة فيما يلي :
1-  دعم العلاقات المنسجمة ضمن  الجماعة التربوية 
2-  تحين الشروط التي تجري فيها تمدرس التلاميذ .
3-  تطوير النشاط التربوي و الاجتماعي  .
4-  تفد الوسط المدرسي و حمايته .
5-  العناية بالحياة في النظام الداخلـــــي .
6-  تطوير العلاقات مع أولياء التلاميــذ  .

النشاطات المالية و المحاسبية .
تتمثل المهام المالية و المحاسبية المسندة الى المقتصد المسير او من يقوم مقامه  في :
1-  تحصيل الإيرادات  و دفع النفقات .
2-  ضمان حراسة الأموال و السندات  و القيم و الأشياء و المواد المكلف بها و حفظها .
3-  تداول الأموال و السندات و القيم  و الممتلكات  و الفائدات و المواد .
4-  متابعة حركة الحسابات  بالأرصدة و الموجودات .
5-  حفظ الأوراق الإثباتية و السندات  الخاصة بعمليات التسيير.

المقتصدون الرئيسيون .
يتولى المقتصدون الرئيسيون مهام التسيير المالي و المادي في مؤسسة  و عند الحاجة في مؤسستين  وفقا لإحكام ما سبق . و يشاركون  علاوة على  ذلك  بالتعاون  مع مفتشي التربية و التكوين للتسيير في تكوين الموظفين  المبتدئين  و في لجان تقويم المدونات  الحسابية  لمؤسسات التعليم  و المعاهد التكوينية للتربية و ضبطها .

أحكام ختاميـــة  .
يتوجب على المقتصد  في حالة النقل و الإنتداب  و انتهاء علاقة العمل أن يقوم   بنقل المهام  الى المقتصد الذي  يخلفه ( انظر كيفية نقل  المهام  و استلامها  بالنسبة للمقتصــد .)