كل ما تصبو إليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أترك بصمتك

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

التوجيه المدرسي و المهني المستشـارون و المستشـارون الرئيسيون للتوجيه المدرسي و المهني .

  

التوجيه المدرسي و المهني
المستشـارون و المستشـارون الرئيسيون للتوجيه المدرسي و المهني .
القرار الوزاري 827 المؤرخ في : 13/11/1991

كان القرار الوزاري 994 بتاريخ 15/9/1983 هو المعتمد في هذا السلك إذا انه هو الذي يحدد شروط تدخل المستشارين الرئيسيين للتوجيه المدرسي والمهني في مؤسسات التعليم الثانوي والقرار الوزاري المذكور في المرجع جاء يحدد المهام الخاصة بهذا السلك 
الأحكام العامة
-يخضع مستشارو التوجيه المدرسة المهني إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني ويعملون تحت إشراف
يمارس سلك مستشاري التوجيه المدرسي والمهني مهامه في مركز التوجيه المدرسي والمهني
في الإكماليات وفي الثانويان و المتاقن ويمارسون نشاطاتهم في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة من المؤسسات للتعليم الثانوي والتكوين يحددها لهم مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني
يتولون مسؤلون الأشراف على المقاطعة  ويقدمون في هذا الشأن تقارير دورية عن نشاطاتهم
- يكلفون بجمع الأعمال المرتبطة بتوجيه التلميذ واع لأمهم ومتابعة عملهم المدرسي
- يقوم بالدراسات والاستقصاءات في مؤسسات التكوين وفي عالم الشغل
- يساهمون في تحليل المضامين والمسائل التعليمية كما يمكن أن يكلفوا بأجراء الدراسة  والاستقصاءات في إطار تقويم مردود المنظومة التربوية وتحسينه  .
يمكن ان يخلف مستشار التوجيه المدرسي و المهني مدير مركز التوجيه  المدرسي و المهني 
في حالة  الغياب  او المنع .
أحكام خاصة : 
يتدرج النشاط  الذي  يقومون به في المؤسسات التعليمية  في اطار نشاطات الفريق التربوي  التابع للمؤسسة .
يقومون في بداية كل سنة  دراسة برامج نشاطاتهم  الى مدير المؤسسة المعنية .
يمار مستشار التوجيه نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت إشراف مدير المؤسسة بالتعاون مع نائب المدير للدراسات و مستشار التربية  . 
في مجال التوجيه  :
تتمثل نشاطاته في هذا المجال عموما في : 
القيام بالإرشاد النفسي و التربوي قصد مساعدة التلاميذ  على التكيف مع النشاط التربوي  : 
إجراء الفحوص النفسية  الضرورية  قصد التكفل  بالتلاميذ الدين يعانون مشاكل خاصة .
المساهمة في عملية  استكشاف التلاميذ المتخلفين مدرسيا  و المشاركة في تنظيم التعليم  المكيف و دروس الاستدراك  و تقييمها .
في مجال الأعلام:
تتمثل نشاطاته في هذا المجال خاصة في :
- ضمان سيولة الأعلام و تنمية الاتصال داخل المؤسسة التعليمية و ااقامة مناوبات بغرض استقبال التلاميذ
و الأولياء و الأساتذة .
- تنشيط حصص إعلامية جماعية و تنظيم لفاءات بين التلاميذ و الأولياء و المتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة
  تعد بالتعاون مع مدير المؤسسة المعنية .
- تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة و الحرف و المنافذ المهنية المتوفرة في عالم الشغل .


- تنشيط مكتب الإعلام و التوثيق في المؤسسات التعليمية بالاستعانة بالأساتذة و المساعدين التربويين و تزويده
  بالوثائق التربوية قصد توفير الإعلام الكافي للتلميذ .
-  يطلع مستشار التوجيه المدرسي و المهني  في إطار بادية مهامه على ملفات التلاميذ  المدرسية و على جميع  المعلومات التي تساعد على ممارسة وظائفه و يخضع في هذه الحالة  إلى قواعد السر المهني .
يشارك في مجالس الأقسام  بصفة استشارية  و يقدم أثناء  انعقادها كل المعلومات  المستخلصة من متابعته للمسار
المدرسي للتلاميذ  صد تحسين ظروف عملهم  و الحد من التسرب المدرسي .

أحكام ختاميــــــــــــــة :
يمك مدير مركز التوجيه المدرسي و المهني تكليف مستشار التوجيه المدرسي و المهني بالمشاركة في نشاطات ثقافية و تربوية و اجتماعية تتطلب كفاءات خاصة .
 يمكنه عند الضرورة أن ينوب عن مدير مركز التوجيه المدرسي و المهني  في إشغال اللجان المختصــة .
يشارك مستشارو التوجيه المدرسي و المهني في عملية التكوين و تحسين المستوى و تحديد المعارف  التي تنظمها وزارة التربية  و تدخل  هذه المشاركة في واجبان هم المهنية  .
يقوم المستشار زيادة على المهام المذكرة أعلاه للنشاطات الإضافية التالية :
- القيام بالدراسات و التحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
-  يتابع نشاطات مستشاري التوجيه المدرسي  و المهني المبتدئين و يشرف عليها  في إطار التكوين المتواصل .
-  يمكنه  بعوان النشاطات الإضافية المذكورة  الاستفادة من تقليص في المقاطعة التي يشرف عليها .


0 التعليقات:

إرسال تعليق