كل ما تصبو إليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أترك بصمتك

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

أساتذة التعليم الثانوي والأساسي



أساتذة التعليم  الثانوي والأساسي 
المرجع ك القرار الوزاري رقم ك 153 بتاريخ 26/02/1991  المحدد لمهام أساتذة التعليم الثانوي ز الأساسي .

كانت بعض هذه المهام  محددة في القوانين الأساسية  الخاصة بأصناف  لأسلاك التي صدرت في 1968 ثم في مرسوم 1983  الذي تعرض إلى تعديلات يتناول القرار المذكور  نفس المهام  مضيفا إليها مهام أخرى أملتها مستحدثات العصر . 
يمارس  كل من  أستاذ  التعليم الثانوي  و الأساسي عملهما و مهامهما في المؤسسة المعنيين بها  تحت سلطة مديرها .فيقومان  بتأدية النصاب القانوني الأسبوعي  المحدد لكل  واحد منهما في المرسوم  90/49  و يلزمان بأداء الساعات  الإضافية المسندة لهما من طرف إدارة المؤسسة  طبقا للتنظيم الجري به العمل .
تتمثل أساسا مهمة الأستاذين  في تربية التلاميذ و تعليمهم .
و يقومان بنشاطات بيداغوجية .و تربوية  . 

النشاطات البيداغوجي  :
- التعليم الممنوح للتلميذ ..
- العمل المرتبط بتقديم الدروس و تصحيحها و تقييمها .
- تأطير التداريب و الخرجات التربوية .
- المشاركة في العمليات المتعلقة  بالامتحانات  بالمسابقات .
- المشاركة في عملية التكوين المختلف
- يقوم الأستاذ أن بمنح التلاميذ المعارف و المعلومات التي  يتضمنها البرنامج الرسمي المخصص لهم ضمن
المواقيت الرسمية الواجب التقيد بها بصفة قانونية و كاملة . 
- يتولى الأستاذان اختيار مواضيع الفروض و الاختبارات و تصحيحها . و هو المعني بها  مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجال التعليم أو مجالس الأقسام .
- يتوليان كذلك حساب المعدلات  في مادته  و كذا تسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في  فروض المراقبة المستمرة و الاختبارات  و الملاحظات على الوثائق و الكشوف  المتداولة  .
- يلزم الأستاذان  بالمشاركة في عمليات التكوين  و تحسين المستوى  و تحديد المعلومات  التي تنظمها وزارة التربية  . سواء كمستفيد أو كمؤطر بما في ذلك العمليات  التي تبرمج  أثناء  العطل  المدرسية .
- تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالإمتحانات و المسابقات  التي تنظمها السلطات من حيث إجراؤها و حراستها و لجانها في الوجبات المهنية المرسومة لهــم . 
النشاطات التربوية  .
يساهم الأساتذة بصفة فعلية في إزدهار المجموعة التربوية  في تربية التلاميذ و اعطاء المثل بما يأتي :
- المواظبة  و الانتظام في الحضور و القودة و السلوك  .
- المشاركة في النشاطات التربوية و الإجتماعية  .
- الإهتمام بكل ما من شأنه ترقية الحياة في المؤسسة  .
- يكونان مسؤولين عن جميع التلاميذ الحاضرين لموضوعين  تخت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة  التي يستغرقها  الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام  للمؤسسة  و حدود التويت الرسمي .
- يكونان مسؤولين عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه و على أمنهم و يلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها .
لا يمكن  لأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته أو أن يشغل قاعة أخرى غير القاعة التي  عينت له إلا بعد موافقة  مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات يمنع الدخول على الأستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة و الموظفين القائمين بمهمة التفتيش و التكوين و البحث و التوجية و العون المعين لجمع غيابات التلاميذ . يمكن لنائب المدير للدراسات و مستشار التربية الدخول على الأستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس أما بطلب من الأستاذ أو بأمر من مدير المؤسسة .


















أستاذ المسؤول في الأساسي و الثانوي
المرجع  . القرار 174  بتاريخ  28/02/1991المحدد لمهام  الأستاذ المسؤول في الثانوي و الأساسي
إضافة إلى المهام المحددة لأستاذي التعليم الأساسي و الثانوي يتولى الأستاذ المسؤول على المادة بصفة خاصة :
-  تنظيم التشاور بين أساتذة المادة الواحدة .
-  التأكد من تطابق الطريقة التربوية  المتممة مع الأهداف و البرامج  و التوجيهات الرسمية  المتعلقة بتدريس المادة .
-  المساعدة على اقتناء الوسائل  التعليمية و التجهيزات الضرورية لإعطاء تعليم ناجح و استعمالها بصفة عقلانية .
-  العمل على انسجام المقاييس و المناهج و الكيفيان فيما يتعلق بمراقبة عمل التلاميذ و تقييمه و تنظيمه
-   اقتراح ترتيب الأنشطة  بكيفية منسجمة قصد الإستغلال العقلاني للتوقيت الأسبوعي المخصص للمواد
-   المشاركة في إعداد التوزيعات الخاصة بمضامين  البرامج  .
-   تنفيد الإجراءات الضرورية التي يتطلبها العمل المشترك بين المواد .
يعرض الأستاذ المسؤول على المادة على مدير المؤسسة  رزنامة  إجتماعات التنسيق و الأيام التربوية الداخلية التي يتم إعدادها بالتشاور مع أساتذة المادة . تكون هذه الإجتماعات محل محاضر تدون في سجل خاص  يفتح لهذا الغرض . يمكن الأستاذ المسؤول على المادة أن يشارك  مع الأستاذ المطبق و المستشار التربوي للمقاطعة في تكوين الأساتذة المبتدئين . ويساعد المفتش في تنظيم الأيام الدراسية  و الندوات التربوية و إجرائها داخل المؤسسة .
يقوم الأستاذ المسؤول على المادة بمهمة المقرر في مجلس التعليم و يشارك بصفة فعالة في تحضير المجلس و يقدم إلى مدير المؤسسة جميع العناصر و المعلومات الضرورية  لعقد اجتماع المجلس
و إجرائها في ظروف حسنة .
يساهم الأستاذ  المسؤول على المادة في تنفيد التوصيات التربوية التي تصدر عن مجلس التعليم
و متابعتها  .
يشارك في تنظيم الأنشطة التربوية المكملة للمادة التي يقوم بها و التي تتمثل في الخرجان و في إنشاء النوادي  و تنشيطها و في المجلة أو النشرة الداخلية و المعرض و تكوين المجموعات الوثائقية و أي نشاط تربوي أو وثائقي يرمي إلى تنمية حب الإطلاع و تشجيع روح البحث و بعث جو التنافس في المؤسسة .
يبدي الأستاذ المسؤول على المادة  رأيه فيما يتعلق باستعمال الإعتمادات المالية المخصصة للمادة و يشارك في اقتناء الوسائل التعليمية السمعية البصرية وفقا للإحنياجات التي يقدمها مجلس التعليـم .
كما يقدم مشورته فيما يخص شروط استعمال القاعات المخصصة و التجهيزات الموحدة فيها و عملها و صيانتها
يمكن أن يدعى للمشاركة في اجتماعات مجلس التنسيق الإداري .
يمكن لمدير المؤسسة أن يكلف الأستاذ المسؤول على المادة بتنسيق مادة غير المادة التي يتولاها أو متابعتها إذا تم توسيع مجلس التعليم إلى مادتين أو ثلاث مواد يشتهر عنها أنها متقاربة و متكاملة  في حالة عدم وجود أستاذ مسؤول على تلك المادة  .
يمكن الأستاذ المسؤول على المادة أن يرأس مجلس التعليم إذا تعذر ذلك على المدير و نائبه للدراسات في التعليم الثانوي و مدير المؤسسة في  التعليم الأساسي  .
يعقد الأساتذة المسؤولون على المواد اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم  و يجتمعون تحت رئاسة مدير المؤسسة مرة في الشهر .


0 التعليقات:

إرسال تعليق