المرجع
القانون رقم : 90/31 المؤرخ في : 17/جمادى
الأول لعام 1411 الموافق ل :
04/12/1990 يتعلق بالجمعيات
المنشور
رقم : 173 م.ن.ا.ث /نث 90/ المؤرخ في : 12/09/1990 المتعلق بتكوين جمعية أولياء التلاميذ :
جمعية أولياء التلاميذ هيئة رسمية و محلية على مستوى كل مؤسسة
تربوية وأنها تسيير نفسها بنفسها بالتنسيق مع إدارة المؤسسة و ذلك طبقا
للقانون رقم :
المرجع
القانون رقم : 90/31 المؤرخ في : 17/جمادى
الأول لعام 1411 الموافق ل :
04/12/1990 يتعلق بالجمعيات
المنشور
رقم : 173 م.ن.ا.ث /نث 90/ المؤرخ في : 12/09/1990 المتعلق بتكوين جمعية أولياء التلاميذ :
ويتكون مكتب الجمعية من :
رئيس واحد
نواب الرئيس (من 02
إلى 05 نواب )
كاتب عام واحد .
كاتب مساعد واحد .
أمين المال واحد .
أمين المال مساعد واحد .
تتكون
جمعية أولياء التلاميذ من أولياء التلاميذ المتمرسين بالمؤسسة . يجتمعون في جمعية عامة بمبادرة من
مدير المؤسسة . وينصب المكتب . و تطلب هذه الجمعية اعتمادها من المصالح الولائية.
بعد تقديم ملف لهذا الغرض. وعند تسليم الوصل
باستطاعة الجمعية أن تنشط في انتظار الاعتماد. الرسمي من المصالح الولائية .يفتح سجلا أولا : هو
سجل المداولات التي يجب ان تكون جميع أوراقه مرقمة و مؤشرة من طرف المحكمـــة .
كما يفتح سجلا ثانيا :
هو سجل المحاسبة تؤشر أوراقه المرقمة من
طرف المحكمــة .
يمكن أن
تعقد الجمعية اجتماعاتها بالمدرسة خارج أوقات الدراية و باذن من مدير المؤسسة و ليس لمدير
المؤسسة أي دخل أو تدخل في شؤون الجمعية
و لا يتكفل بسجلاتها يمكن له ان يرشد أعضاءها و يوجههم لما تنتظره المؤسسة منهم .
إن علاقة أي مؤسسة تعليمية مع الجماعة المتمثلة في
جمعية أولياء التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في هذه
المؤسسة ضرورية لما لها من فوائد تعود علي التلاميذ و تساعد
على السير الحسن للمؤسسة باعتبارها النواة الأساسية فإذا كانت الأسرة هي الوعاء التربوي الذي تتشكل فيه شخصية الطفل
تشكيلا فرديا و اجتماعيا و التي عن
طريقها يكتسب اللغات و أللهجات و العادات
و التقاليد
والاتجاهات و
التوقعات فالمدرسة تعمل على تلقينه طرق الكم على الصحيح و الخطاء و تبسيط الأمور
و تقديمها في نظام تدريجي تتفق و قدرات الطفل العقلية و تنقية و مسح كل ما من شانه أن يفسد نمو الطفل و يؤثر فيه تأثيرا سلبيا موازاة بالبيت و الشارع و المخلطة و بتظافر الجهود بالا مكان تكوين شخصية قادرة
على التكيف و التفاعل مع المجتمع .
فالأغلبية
ترى أن مهمة التربية مقتصرة على المؤسسة فقط دون غيرها و ليس هناك اتصال بينها و بين الأسرة و من تم ضرب علي المؤسسات سياج من العزلة و الغموض
و بهذه الطريقة و الاعتقاد لا تحقق
المدرسة أهدافها ولا المجتمع .
و المطلوب
التعاون و التكامل بين الأسرة , و المدرسة , و جمعية أولياء التلاميذ للقضاء علي الانحراف . و الشوائب التي تحيط
بتلامذتنا من كل ناحية, و بقوة . مع مراعاة متطلبات العصر متماشيا مع حضارة الأخلاق الإسلامية , و البعد عن
التقليد الأعمى .
كما تنشط
بالمؤسسة جمعيات أخري يشرف عليها عنصر من المؤسسة كالجمعية الثقافية و الرياضية ونوادي كنادي المسرح و نادي الموسيقى و نادي العرائس و ...
شكرا على الموضوع لكن حبذا لو نشر المنشور 173
ردحذف