كل ما تصبو إليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أترك بصمتك

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

مديرو المؤسسات التعليم الثانوي و الأساسي



مديرو المؤسسات التعليم الثانوي و الأساسي
  المرجع : القراران الوزاريان  رقم : 175 – و 176 .  الصادران في : 02/03/1991 
المتضمنان تحديد مهام  مديري المدرسة الأساسية  و مؤسسات التعليم الثانوي
.
جمعنا مهام مديري التعليم الأساسي و الثانوي لتشابه مهامهما تمام التشابه .
يحدد القراران المذكوران أعلاه مجالات نشاط كل من المديرين في  أربعة هي :
     1-              مجال النشاط البيداغوجي
     2-               مجال النشاط التربوي .
     3-               مجال النشاط الإداري  .
     4-               مجال النشاط المالي  .
و في كل هذه المجالات مهام محددة يؤديها كل مدير من مديري المؤسستين  المعنيين .
    1-  يكون المدير في مؤسسته  مسؤولا  عن حسن سيرها و عن التأطير  و التسيير التربوي و الإداري  فيها و يخضع لسلطته جميع الموظفين العاملين بها .
    2-  يسهر كل مدير في مؤسسته على التربية الخلقية و يمارس سلطته باستمرار على  كل ما يتعلق بالدروس و النظام و الأخلاق  في المؤسسة .
    3-  يلزم كل مدير في مؤسسته بالحضور الدائم فيها  و يمكن في هذا الإطار وثناء ممارسة مهامه ووظائفه أن يستحضر في أي وقت من النهار و الليل .
    4 – يقوم المدير بتنشيط مختلف المصالح و الدواليب القائمة و التنسيق بينها .
    5 -  يسخر الوسائل البشرية و المالية و المادية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة المصلحة العليا   للتلاميذ وهو بهذه الصفة يضطلع بدور بيداغوجي و تربوي و إداري و مالي .
المجــال  البيداغوجي   . 
1-  يتعين على مدير المؤسسة أن يسهر على النشاطات البيداغوجية حتى تؤدي كل الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة أو تقام فيها المهمة التربوية المنوطة بها :
ا – تسجيل التلاميذ الجدد و قبولهم في إطار التنظيم الجاري العمل به .
ب- ضبط خدمات المدرسيين و تنظيمها .
ج- التنظيم العام لأنشطة التلاميذ و جداول توقيت الأقسام .
 د- تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج التعليمية في المؤسسة .
 ه- وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج التربوية قصد تحقيق التنسيق الامثل و التكيف الأنسب في  عمل الأساتذة .
 و- تحضير مجالس التعليم و مجالس الأقسام  و عقدها .
 ز- وضع الإجراءات الضرورية لتحسين تكوين الأساتذة المدرسين .
2-  ينسق المدير نشاطات الأساتذة المؤولين على المادة و الأساتذة الرئيسين و الأساتذة  رؤساء الأشغال  و الأساتذة المطبقين .
3-  تندرج رئاسة اجتماعات مجالس للأقسام و مجالس التعليم في إطار الوظيفة البيداغوجية الموكلة  لمدير المؤسسة الذي يتعين عليه اتخاذ جميع التدابير للقيام بصفة فعلية .
4-  يتوجب على مدير المؤسسة الثانوية و الأساسية إن يتأكد عن طريق المراقبة المنتظمة  لدفتر النصوص من :
- التدرج في تقديم الدروس  و تسلسله .
- تطبيق البرامج .
- تواتر الفروض  المنزلية .
5 – يجب على المدير أن يزور المدرسين في أقسامهم و يتحد الإجراءات الكفيلة لمساعدة الأساتذة المبتد ئين و المدرسيين الذين تنقصهم التجربة ترشيدا لعملهم . تتوج الزيارة بملاحظات و نصائح و توجيهات تقدم إلى الأستاذ ثم تدون في بطاقة زيارة ترتب في ملف المعني .
6-  يلزم  المجير بالمشاركة في كل تفتيش يجري بالمؤسسة  على موظفي التأطير و الحراسة و التعليم ما عدا تفتيش التثبيت الذي توم به لجان خاصة . كما يشارك في المناقشة عقب التفتيش الذكور و يتولى متابعة النتائج و التعليمات المقدمة و تطبيقها .
7-  يشارك مدير المؤسسة الثانوية و الأساسية في تنظيم الامتحانات و المسابقات و تصحيحها لجانها و في عمليات التكوين و تحسين المستوى و تحديد المعارف التي تنظمها وزارة التربية  .
المجال التربوي :
يهدف الدور التربوي الذي يضطلع به كل من مدير مؤسسة التعليم الثانوي و المدرسة الأساسية إلى  :
-  توفير جو عام من شأنه تكوين مجموعة متماسكة قادرة على تدليل الصعوبات و التحصين صد الصراعات المحتملة و تفاديها .
-  ينبغي أن تساعد علاقات المدير مع التلاميذ و الموظفين وأولياء التلاميذ على تنمية الشعور بالمسؤولية  و تقوية الثقة  المتبادلة و احترام الشخصية و الصداقة و التضامن .
-  يشجع المدير تطوير الأنشطة الإجتماعية و التربوية و يعمل على جعلها مدرسة حقيقية لإكتساب القدرة على ممارسة المسؤولية .
-  يجب أن تساعد التقارير اليومية التي بقدمها نائب الدير للدراسات بالنسبة للتعليم الثانوي و مستشار التربية بالنسبة للمدرسة الأساسية و كذا المقتصد أو المسير المالي ك مدير  المؤسسة على ما بلي  :
- توافر الشروط المعنوية و الأخلاقية و المادية  لتسير  أنشطة التلاميذ .
-  تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح و تربية مطابقة للأهداف المرسومة لكل من التعليم الأساسي و الثانوي  .
-  يرأس المدير مجلس التأديب و يسهر على تحقيق الهدف منه و هو إقامة النظام بما يضمن حماية الوسط المدرسي و يساعد على ارتقاء التلاميذ= و ازدهار شخصيتهم فرديا و جماعيا .
-  يتخذ المدير القرارات المتعلقة  بمجازات التلاميذ وفقا للشروط المحددة في التنظيم الجاري به العمل .
المجال الإداري .
يتولى المدير التسير الإداري للموظفين العاملين بالمؤسسة و يقوم ب :
1 -  فتح الملف الشخصي لكل موظف و يمسكه .
2 – يمنح جميع الموظفين الخاضعين لسلطته نقطة سنوية يقدرها طبقا لسلم التنقيط الجاري به العمل و يرفقها بتنقيط مكتوب .
3-  يسهر مدير المؤسسة على إحترام الآجال فيما يتعلق بإعداد التقارير و الجداول الدورية و إرسالها    إلى السلطة  السلمية . 
4 – استقبال البريد الإداري الوارد على المؤسسة و يقوم بفتحه و فرزه و تسجيله في الأمانة و يحتفظ بالبريد السري الموجه إلى المؤسسة .
5 -  تأشير و توقيع المراسلة الإدارية الصادرة عن المؤسسة و يراسل مصالح الإدارة المركزية عن طريق السلطة  السلمية  في  الولاية  ما عدا الحالات الخاصة  المنصوص عليها في الرزنامة الإدارية  أو الظروف الاستثنائية التي تستوجبها الضرورة .
6-  يتعين على مدير المؤسسة ضبط كافة الإجراءات الضرورية و التنظيمية من أجل ضمان امن الأشخاص و التجهيزات داخل المؤسسة و السهر على أقامة التدابير اللازمة و التنظيمية في مجال حفظ الصحة و النظافة .
يمثل مدير مؤسسة التعليم الثانوي و المدرسة الأساسية  المؤسسة  التي يشرفان عليها في جميع أعمال الحياة المدنية  و يتوليان وفقا للتنظيم الجاري به العمل . تنفيد مداولات مجلس التوجيه و اليسير أو التربية و التسير حسب نوع المؤسسة .
النشاطات  المالية :
كل من مدير الثانوية والمدرسة الأساسية أمر وحيد بالصرف في المؤسسة وبهده الصفة يتولى كل منهما  عمليات الالتزام بالنفقات وتصفيتها في حدود الإعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة.
- ويقومان بمعاينة حقوق المؤسسة في ميدان الايردات وتصفيتها واسترجاعها .
-ويكونان مسؤولين عن  قانونية العمليات الخاصة بمعاينة الايرادت والالتزام بالنفقات الحسابية أمام السلطة السلمية .
-يساعد المدير عون محاسب يكلف بالتسير المالي  والمادي للمؤسسة .
يجب على مدير المؤسسة بصفته الآمر بالصرف أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ويراقب تواريخ الالتزامات المحددة وخصوصية الإعتمادات  و حدود بتها .
- يراقب مسك المدونات الحسابية وتداول الأموال والمواد التابعة للمؤسسة ويقوم دوريا بمراقبة صندوق المال والعتاد .
- لا يتداول المدير الأموال التابعة للمؤسسة ولا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال والمخزن إلا في الحالات الخاصة والاستثنائية التي يحددها القانون .
- يقوم المدير بالتعاون مع الموظف الكلف بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة بإعداد مشاريع الميزانية
وطلبات المقررات المعدلة ويقدم بالاشتراك معه لحساب المالي إلى مجلس التوجيه و التسيير في التعليم الثانوي و إلى مجلس التربية و التسيير في المدرسة الأساسية .
 أحكام عامة  يخلف مدير مؤسسة التعليم الثانوي -  في حالة مانع أو انشغال -  نائب المدير للدراسات و يتولى مسؤولياته الإدارية و التربوية غير انه لا يمكن المكلف بالإدارة مؤقة ممارسة المسؤوليات المالية إلا إذا كان مقرر التكليف بالمهام و الذي ينبغي أن يتخذ طبقا للأشكال النظامية تنص صراحة على ذلك .
يخلف مدير المدرسة الأساسية – في حالة مانع أو انشغال -  مستشار التربية في المؤسسة يعينه المدير نفسة  ليتولى مسؤولياته الإدارية و التربوية عير انه لا يمكن المكلف بالإجارة مؤقتا ممارسة المسؤوليات المالية إلا إذا كان مقرر تكليف بالمهام و الذي ينبغي أن يتخذ طبقا للأشكال النظامية ينص صراحة على ذلك .
يجب على المدير في حالة النقل أو الانتقال أو الانتداب أو انتهاء علاقة العمل أن يقوم بنقل المهام إلى المدير الذي يخلفه وفق الشروط المحددة في التنظيم الجاري به العمــــــــــــــــــل .


















هناك تعليق واحد:

  1. Lucky Club Live Casino: Get up to C$1500 | LuckyClub.live
    Lucky Club Casino is a new Bitcoin luckyclub casino and casino offering slots, live games, live dealers, Bitcoin and other cryptocurrencies,

    ردحذف