المرجع : القراران الوزاريان رقم : 175 – و 176 . الصادران في : 02/03/1991
المتضمنان
تحديد مهام مديري المدرسة الأساسية و مؤسسات التعليم الثانوي
.
جمعنا مهام
مديري التعليم الأساسي و الثانوي لتشابه مهامهما تمام التشابه .
يحدد القراران
المذكوران أعلاه مجالات نشاط كل من المديرين في
أربعة هي :
1-
مجال النشاط
البيداغوجي
2-
مجال النشاط التربوي .
3-
مجال النشاط الإداري .
4-
مجال النشاط المالي .
و في كل هذه
المجالات مهام محددة يؤديها كل مدير من مديري المؤسستين المعنيين .
1- يكون المدير في مؤسسته مسؤولا
عن حسن سيرها و عن التأطير و
التسيير التربوي و الإداري فيها و يخضع
لسلطته جميع الموظفين العاملين بها .
2- يسهر كل مدير في مؤسسته على
التربية الخلقية و يمارس سلطته باستمرار على
كل ما يتعلق بالدروس و النظام و الأخلاق
في المؤسسة .
3- يلزم كل مدير في مؤسسته بالحضور
الدائم فيها و يمكن في هذا الإطار وثناء
ممارسة مهامه ووظائفه أن يستحضر في أي وقت من النهار و الليل .
4 – يقوم المدير بتنشيط مختلف المصالح و
الدواليب القائمة و التنسيق بينها .
5 - يسخر الوسائل البشرية و المالية
و المادية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة المصلحة العليا للتلاميذ وهو بهذه الصفة يضطلع بدور بيداغوجي
و تربوي و إداري و مالي .
المجــال البيداغوجي
.
1-
يتعين على مدير المؤسسة أن يسهر على النشاطات البيداغوجية حتى تؤدي كل
الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة أو تقام فيها المهمة التربوية المنوطة بها :
ا – تسجيل
التلاميذ الجدد و قبولهم في إطار التنظيم الجاري العمل به .
ب- ضبط خدمات
المدرسيين و تنظيمها .
ج- التنظيم
العام لأنشطة التلاميذ و جداول توقيت الأقسام .
د- تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج
التعليمية في المؤسسة .
ه- وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج
التربوية قصد تحقيق التنسيق الامثل و التكيف الأنسب في عمل الأساتذة .
و- تحضير مجالس التعليم و مجالس الأقسام و عقدها .
ز- وضع الإجراءات الضرورية لتحسين تكوين
الأساتذة المدرسين .
2-
ينسق المدير نشاطات الأساتذة المؤولين على المادة و الأساتذة الرئيسين و
الأساتذة رؤساء الأشغال و الأساتذة المطبقين .
3-
تندرج رئاسة اجتماعات مجالس للأقسام و مجالس التعليم في إطار الوظيفة
البيداغوجية الموكلة لمدير المؤسسة الذي
يتعين عليه اتخاذ جميع التدابير للقيام بصفة فعلية .
4-
يتوجب على مدير المؤسسة الثانوية و الأساسية إن يتأكد عن طريق المراقبة
المنتظمة لدفتر النصوص من :
- التدرج في تقديم الدروس و تسلسله .
- تطبيق البرامج .
- تواتر الفروض المنزلية .
5 – يجب على المدير أن يزور المدرسين في
أقسامهم و يتحد الإجراءات الكفيلة لمساعدة الأساتذة المبتد ئين و المدرسيين الذين
تنقصهم التجربة ترشيدا لعملهم . تتوج الزيارة بملاحظات و نصائح و توجيهات تقدم إلى
الأستاذ ثم تدون في بطاقة زيارة ترتب في ملف المعني .
6-
يلزم المجير بالمشاركة في كل تفتيش
يجري بالمؤسسة على موظفي التأطير و
الحراسة و التعليم ما عدا تفتيش التثبيت الذي توم به لجان خاصة . كما يشارك في
المناقشة عقب التفتيش الذكور و يتولى متابعة النتائج و التعليمات المقدمة و
تطبيقها .
7-
يشارك مدير المؤسسة الثانوية و الأساسية في تنظيم الامتحانات و المسابقات و
تصحيحها لجانها و في عمليات التكوين و تحسين المستوى و تحديد المعارف التي تنظمها
وزارة التربية .
المجال التربوي
:
يهدف الدور
التربوي الذي يضطلع به كل من مدير مؤسسة التعليم الثانوي و المدرسة الأساسية
إلى :
-
توفير جو عام من شأنه تكوين مجموعة متماسكة قادرة على تدليل الصعوبات و
التحصين صد الصراعات المحتملة و تفاديها .
-
ينبغي أن تساعد علاقات المدير مع التلاميذ و الموظفين وأولياء التلاميذ على
تنمية الشعور بالمسؤولية و تقوية
الثقة المتبادلة و احترام الشخصية و
الصداقة و التضامن .
-
يشجع المدير تطوير الأنشطة الإجتماعية و التربوية و يعمل على جعلها مدرسة
حقيقية لإكتساب القدرة على ممارسة المسؤولية .
-
يجب أن تساعد التقارير اليومية التي بقدمها نائب الدير للدراسات بالنسبة
للتعليم الثانوي و مستشار التربية بالنسبة للمدرسة الأساسية و كذا المقتصد أو
المسير المالي ك مدير المؤسسة على ما
بلي :
- توافر الشروط المعنوية و الأخلاقية و
المادية لتسير أنشطة التلاميذ .
-
تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح و تربية مطابقة للأهداف المرسومة لكل من
التعليم الأساسي و الثانوي .
-
يرأس المدير مجلس التأديب و يسهر على تحقيق الهدف منه و هو إقامة النظام
بما يضمن حماية الوسط المدرسي و يساعد على ارتقاء التلاميذ= و ازدهار شخصيتهم
فرديا و جماعيا .
-
يتخذ المدير القرارات المتعلقة
بمجازات التلاميذ وفقا للشروط المحددة في التنظيم الجاري به العمل .
المجال الإداري
.
يتولى المدير
التسير الإداري للموظفين العاملين بالمؤسسة و يقوم ب :
1 - فتح الملف الشخصي لكل موظف و يمسكه .
2 – يمنح جميع الموظفين الخاضعين لسلطته
نقطة سنوية يقدرها طبقا لسلم التنقيط الجاري به العمل و يرفقها بتنقيط مكتوب .
3-
يسهر مدير المؤسسة على إحترام الآجال فيما يتعلق بإعداد التقارير و الجداول
الدورية و إرسالها إلى السلطة السلمية .
4 – استقبال البريد الإداري الوارد على
المؤسسة و يقوم بفتحه و فرزه و تسجيله في الأمانة و يحتفظ بالبريد السري الموجه
إلى المؤسسة .
5 -
تأشير و توقيع المراسلة الإدارية الصادرة عن المؤسسة و يراسل مصالح الإدارة
المركزية عن طريق السلطة السلمية في
الولاية ما عدا الحالات الخاصة المنصوص عليها في الرزنامة الإدارية أو الظروف الاستثنائية التي تستوجبها الضرورة .
6-
يتعين على مدير المؤسسة ضبط كافة الإجراءات الضرورية و التنظيمية من أجل
ضمان امن الأشخاص و التجهيزات داخل المؤسسة و السهر على أقامة التدابير اللازمة و
التنظيمية في مجال حفظ الصحة و النظافة .
يمثل مدير مؤسسة التعليم الثانوي و
المدرسة الأساسية المؤسسة التي يشرفان عليها في جميع أعمال الحياة
المدنية و يتوليان وفقا للتنظيم الجاري به
العمل . تنفيد مداولات مجلس التوجيه و اليسير أو التربية و التسير حسب نوع المؤسسة
.
النشاطات المالية :
كل من مدير الثانوية والمدرسة الأساسية
أمر وحيد بالصرف في المؤسسة وبهده الصفة يتولى كل منهما عمليات الالتزام بالنفقات وتصفيتها في حدود
الإعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة.
- ويقومان بمعاينة حقوق المؤسسة في ميدان
الايردات وتصفيتها واسترجاعها .
-ويكونان مسؤولين عن قانونية العمليات الخاصة بمعاينة الايرادت
والالتزام بالنفقات الحسابية أمام السلطة السلمية .
-يساعد المدير عون محاسب يكلف بالتسير
المالي والمادي للمؤسسة .
يجب على مدير المؤسسة بصفته الآمر بالصرف
أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ويراقب تواريخ الالتزامات المحددة وخصوصية
الإعتمادات و حدود بتها .
- يراقب مسك المدونات الحسابية وتداول
الأموال والمواد التابعة للمؤسسة ويقوم دوريا بمراقبة صندوق المال والعتاد .
- لا يتداول المدير الأموال التابعة
للمؤسسة ولا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال والمخزن إلا في الحالات الخاصة
والاستثنائية التي يحددها القانون .
- يقوم المدير بالتعاون مع الموظف الكلف
بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة بإعداد مشاريع الميزانية
وطلبات المقررات المعدلة ويقدم بالاشتراك
معه لحساب المالي إلى مجلس التوجيه و التسيير في التعليم الثانوي و إلى مجلس
التربية و التسيير في المدرسة الأساسية .
أحكام عامة
يخلف مدير مؤسسة التعليم الثانوي -
في حالة مانع أو انشغال - نائب
المدير للدراسات و يتولى مسؤولياته الإدارية و التربوية غير انه لا يمكن المكلف
بالإدارة مؤقة ممارسة المسؤوليات المالية إلا إذا كان مقرر التكليف بالمهام و الذي
ينبغي أن يتخذ طبقا للأشكال النظامية تنص صراحة على ذلك .
يخلف مدير المدرسة الأساسية – في حالة
مانع أو انشغال - مستشار التربية في
المؤسسة يعينه المدير نفسة ليتولى
مسؤولياته الإدارية و التربوية عير انه لا يمكن المكلف بالإجارة مؤقتا ممارسة
المسؤوليات المالية إلا إذا كان مقرر تكليف بالمهام و الذي ينبغي أن يتخذ طبقا
للأشكال النظامية ينص صراحة على ذلك .
يجب على المدير في حالة النقل أو
الانتقال أو الانتداب أو انتهاء علاقة العمل أن يقوم بنقل المهام إلى المدير الذي
يخلفه وفق الشروط المحددة في التنظيم الجاري به العمــــــــــــــــــل .
Lucky Club Live Casino: Get up to C$1500 | LuckyClub.live
ردحذفLucky Club Casino is a new Bitcoin luckyclub casino and casino offering slots, live games, live dealers, Bitcoin and other cryptocurrencies,